وصف أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
قال تعالى وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ عن عطاء رضي الله عنه قال قلت لعبد الله بن عمرو أخبرني عن صفة رسول
اللهصلى الله عليه وسلم في التوراة قال أجل والله إنه لموصوف في التوراة بصفته فيالقرآن يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراًوَنَذِيراً وحرزًا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، لا فظ ولا غليظ ولاصخاب في الأسواق ولا يدفع بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويغفر، ولن يقبضه الله حتى يقيمبه الملة العوجاء، بأن يقولوا لا إله إلا الله، ويفتح بها أعينًا عميًا وآذانًاصمًا وقلوبًا غلفًا - رواه البخاري.
كان خلقهالقرآن
كان خلقهالقرآن
عن عائشة رضي الله عنها قالت "كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن" - رواه أحمد ومسلم وأبو داود، وزاد مسلم يغضب لغضبه ويرضى لرضاه.
دفع السيئة بالحسنة
دفع السيئة بالحسنة
لماأراد الله هدي زيد بن سعية، قال زيد لم يبق شيء من علامات النبوة إلا وقد عرفتها فيوجه محمد صلى الله عليه وسلم إلا اثنتين يسبق حلمه جهله، ولا يزيده شدة الجهل عليهإلا حلمًا . قال زيد فقلت يا محمد، هل لك أن تبيعني ثمرًا_ معلومًا لي _ فباعنيفأعطيته ثمانين مثقالاً من ذهب، فلما حل الأجل أتيته فأخذت بمجامع قميصه وردائه وهوفي جنازة مع أصحابه ونظرت إليه بوجه غليظ وقلت له يا محمد ألا تقضيني حقي؟ فواللهما علمتكم بني عبد المطلب إلا مطلا.ًونظرت إلى عمر وعيناه تدوران في وجههثم رماني ببصره فقال يا عدو الله أتقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما أسمعوتصنع به ما أرى؟ فلولا ما أحاذر لومه لضربت بسيفي رأسك.
ورسول الله صلىالله عليه وسلم ينظر إلى عمر في سكون وتؤدة، وقال أنا وهو كنا أحوج إلى غير ذلك منكيا عمر. أن تأمرني بحسن الأداء وتأمره بحسن التباعة، اذهب به يا عمر فاقضه حقه وزدعشرين صاعًا من تمر مكان ما روعته.
فذهب بي عمر فأعطاني حقي وزادني عشرينصاعًا، وقال لي ما دعاك إلى أن فعلت ما فعلت وقلت ما قلت؟ قلت يا عمر لم يكن منعلامات النبوة شيء إلا عرفته في وجه النبي صلى الله عليه وسلم حين نظرت إليه إلااثنتين لم أخبرهما منه يسبق حلمه جهله، ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلمًا، وقدخبرتهما، فأشهدك يا عمر أني قد رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًا،وأشهدك أن شطر مالي صدقة على أمة محمد.
ثم توفي في غزوة تبوك مقبلاً غيرمدبرًا - رواه الطبراني في (الكبير) ورجاله ثقات، ورواه أيضًا ابن حبان والحاكموالبيهقي ورواه أبو نعيم في الدلائل.
الرسول صلىالله عليه وسلم يعتق من أرادوا قتله
ورسول الله صلىالله عليه وسلم ينظر إلى عمر في سكون وتؤدة، وقال أنا وهو كنا أحوج إلى غير ذلك منكيا عمر. أن تأمرني بحسن الأداء وتأمره بحسن التباعة، اذهب به يا عمر فاقضه حقه وزدعشرين صاعًا من تمر مكان ما روعته.
فذهب بي عمر فأعطاني حقي وزادني عشرينصاعًا، وقال لي ما دعاك إلى أن فعلت ما فعلت وقلت ما قلت؟ قلت يا عمر لم يكن منعلامات النبوة شيء إلا عرفته في وجه النبي صلى الله عليه وسلم حين نظرت إليه إلااثنتين لم أخبرهما منه يسبق حلمه جهله، ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلمًا، وقدخبرتهما، فأشهدك يا عمر أني قد رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًا،وأشهدك أن شطر مالي صدقة على أمة محمد.
ثم توفي في غزوة تبوك مقبلاً غيرمدبرًا - رواه الطبراني في (الكبير) ورجاله ثقات، ورواه أيضًا ابن حبان والحاكموالبيهقي ورواه أبو نعيم في الدلائل.
الرسول صلىالله عليه وسلم يعتق من أرادوا قتله
عن أنس رضي الله عنه قال إن ثمانين نزلوا على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من جبلالتنعيم عند صلاةالصبح، يريدون أن يقتلوه، فأخذوا فأعتقهم النبي صلى الله عليهوسلم فأنزل الله تعالى وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْعَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُبِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً سورة الفتح آية 24- رواه مسلم والترمذي وأبو داود.
كان أحسن الناس خلقًا
كان أحسن الناس خلقًا
عنأنس رضي الله عنه قال" كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا" - الحديث رواه الشيخان وأبو داود والترمذي.
وعن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت "مارأيت أحسن خلقًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم" - رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن.
لم يكن فاحشًا ولا متفحشًا
وعن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت "مارأيت أحسن خلقًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم" - رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن.
لم يكن فاحشًا ولا متفحشًا
عن عبد الله بن عمرو قال "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشًا ولا متفحشًا" - رواه البخاري.
من مكارم أخلاقه صلى الله عليه وسلم فيالمصافحة والمحادثة والمجالسة
من مكارم أخلاقه صلى الله عليه وسلم فيالمصافحة والمحادثة والمجالسة
عن أنس رضي الله عنه قال "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استقبله الرجل فصافحه لاينزع يده من يده حتى يكون الرجل ينزع يده، ولا يصرف وجهه من وجهه حتى يكون الرجل هويصرفه، ولم ير مقدمًا ركبتيه بين يدي جليس له" - رواه أبو داود والترمذي بلفظه.
وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال "كان صلى الله عليه وسلم يقبل بوجهه وحديثه على أشر القوم يتألفهم بذلك" - رواه الطبراني والترمذي.
وروى مسلم "وما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم قط فقال لا".
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو بحسن الخلق
وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال "كان صلى الله عليه وسلم يقبل بوجهه وحديثه على أشر القوم يتألفهم بذلك" - رواه الطبراني والترمذي.
وروى مسلم "وما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم قط فقال لا".
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو بحسن الخلق
عن عائشة رضي الله عنها قالت "كان صلى الله عليه وسلم يقول اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي" - رواه أحمد ورواته ثقات.
وقال صلى الله عليه وسلم "إن من خياركم أحسنكم أخلاقًا" - رواه البخاري.
وروي عن عائشة رضي الله عنها أن رجلاًاستأذن على النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما رآه قال بئس أخو العشيرة وبئس ابنالعشيرة، فلما جلس تطلق النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه وانبسط إليه، فلما انطلقالرجل قالت له عائشة يا رسول الله، حين رأيت الرجل قلت له كذا وكذا، ثم تطلقت فيوجهه وانبسط إليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة متى عهدتني فحاشًا،إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس- أو ودعه الناس- اتقاء شره - رواه البخاري.
كان صلى الله عليه وسلم يستعيذ منسوء الأخلاق وينهى عن اللعن
وقال صلى الله عليه وسلم "إن من خياركم أحسنكم أخلاقًا" - رواه البخاري.
وروي عن عائشة رضي الله عنها أن رجلاًاستأذن على النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما رآه قال بئس أخو العشيرة وبئس ابنالعشيرة، فلما جلس تطلق النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه وانبسط إليه، فلما انطلقالرجل قالت له عائشة يا رسول الله، حين رأيت الرجل قلت له كذا وكذا، ثم تطلقت فيوجهه وانبسط إليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة متى عهدتني فحاشًا،إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس- أو ودعه الناس- اتقاء شره - رواه البخاري.
كان صلى الله عليه وسلم يستعيذ منسوء الأخلاق وينهى عن اللعن
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول "اللهم إني أعوذ بكمن الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق" - رواه أبو داود والنسائي.
وقال صلى اللهعليه وسلم "لا ينبغي لصديق أن يكون لعانًا" - رواه مسلم.
وقال صلى الله عليه وسلم "لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة" - رواه مسلم.
وعندما قيل له ادع على المشركين قال صلى الله عليه وسلم "إني لم أبعثلعانًا، وإنما بعثت رحمة" - رواه مسلم.
أما من لعنه الرسول صلى الله عليهوسلم أو سبه أو دعا عليه، وليس هو أهلاً لذلك، كان ذلك له زكاة وأجرًا ورحمة؛ لأنالرسول صلى الله عليه
وقال صلى اللهعليه وسلم "لا ينبغي لصديق أن يكون لعانًا" - رواه مسلم.
وقال صلى الله عليه وسلم "لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة" - رواه مسلم.
وعندما قيل له ادع على المشركين قال صلى الله عليه وسلم "إني لم أبعثلعانًا، وإنما بعثت رحمة" - رواه مسلم.
أما من لعنه الرسول صلى الله عليهوسلم أو سبه أو دعا عليه، وليس هو أهلاً لذلك، كان ذلك له زكاة وأجرًا ورحمة؛ لأنالرسول صلى الله عليه
وسلم شارط ربه على ذلك كما في الحديث اللهم إنما أنا بشر، فأيالمسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرًا رواه مسلم.
الهم صلى وسلام عليك ياحبيبى يامحمد
عدل سابقا من قبل ادم في الأحد 18 أكتوبر 2009, 10:03 pm عدل 2 مرات