nour
الجداد
bjhفى انتظار اهلا بيك معنا فى سايت العجائب نتمنى انك تشرفنا بتسجيلك



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ردود فعل متباينة حول منع شيخ الأزهر ارتداء النقاب في المعاهد الأزهرية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

AL3ASHEK

avatar
®¤®¤®¤®¤
®¤®¤®¤®¤
ردود فعل متباينة حول منع شيخ الأزهر ارتداء النقاب في المعاهد الأزهرية
رجال دين يؤيدون طنطاوي.. وتجدد مشكلة المنقبات في المدينة الجامعية لجامعة القاهرة

أثارت تصريحات لشيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي بشأن اعتزامه إصدار قرار بمنع ارتداء النقاب للفتيات الدارسات بالمعاهد الأزهرية (ابتدائي وإعدادي وثانوي) ردود فعل متباينة في أوساط علماء ومسؤولين أزهريين.
جاءت تصريحات شيخ الأزهر على هامش جولة تفقدية قام بها أول من أمس «الأحد» لبعض المعاهد الأزهرية للوقوف على انتظام الدراسة بها، وأثناء تفقده لأحد المعاهد بالقاهرة لفت نظره وجود بعض الطالبات المنقبات، فانتقدهن بشدة، وقال لهن «إن ارتداء النقاب ليس فرضا في الإسلام» وبالتالي فإنه لا يجوز ارتداؤه في المعاهد الأزهرية وأنه بصدد إصدار قرار بمنع ارتدائه نهائيا بالمعاهد الأزهرية.
وحال سفر شيخ الأزهر على رأس وفد أزهري رفيع المستوى إلى جمهورية طاجيكستان، مساء الأحد الماضي للمشاركة في احتفالها بالإمام أبو حنيفة النعمان، دون الاستفسار منه عما إذا كان القرار سيسري على الطالبات فقط أم أيضا سيشمل الموظفات والمعلمات العاملات بالمعاهد.
وحول ردود الأفعال على قرار شيخ الأزهر المزمع اتخاذه بمنع ارتداء النقاب في المعاهد الأزهرية، قال الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق، عضو مجمع البحوث الإسلامية «لا تعليق على كلام شيخ الأزهر لأنه هو المسؤول أولا وأخيرا عن الدراسة بالأزهر». وتابع قائلا «لكن كل الذي أستطيع أن أقوله: إن النقاب ليس مفروضا ولا مرفوضا، وهو عادة وليس عبادة، وأن من أرادت أن ترتدي النقاب فمن حقها أن ترتديه بشرط ألا تفرضه على الأخريات، وإذا ذهبت إلى مكان يتطلب الدخول إليه أن ترفع النقاب عن وجهها، أو أن تخلعه فيجب عليها أن تقر بذلك». ومن جهته أكد الشيخ محمد محمود حمودة، الموجه العام لشؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، أن النقاب ليس فرضا على المسلمة بعكس الحجاب الذي فرضه الله تعالى، وثابت بنصوص القرآن والسنة النبوية وله شروط محددة. وأضاف الشيخ حمودة «الحجاب فرض أما النقاب فهو بمثابة النافلة، لكن ليس من حق الأزهر الاعتراض على ارتداء النقاب، خاصة إذا كانت المرأة التي ترتديه ذات جمال فاتن للرجال». واعتبر الشيخ حمودة ارتداء الفتيات الدارسات بالمعاهد الأزهرية النقاب أمرا ليس مستحبا، مشيرا إلى أن هذه الفتاة لا تراها إلا فتاة مثلها، وليس هناك مدرسون من الرجال في هذه المعاهد لأن القائمين على أمر هذه المعاهد جميعهم من النساء. لكن إذا خرجت الفتاة من المعهد إلى الشارع فهي حرة ولها الحق في أن ترتدي النقاب أو لا ترتديه.
وأيد الدكتور أحمد عبد الرحيم السايح، الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، رأى شيخ الأزهر قائلا: إن رأي شيخ الأزهر سليم مائة في المائة من الناحية الشرعية، وأيضا من الناحية الوظيفية فهو المسؤول أولا وأخيرا عن أمور الدراسة بالأزهر، مضيفا أن النقاب لا يوجد له أصل لا في القرآن ولا في السنة لا من قريب ولا من بعيد وهو عادة بل إنه يتنافى مع ما أمر به القرآن الكريم في قوله تعالى: «قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم» فلو كانت المرأة منقبة كيف يغض الرجل بصره ومن أي شيء. ويقول عاطف محمد عبده مدير معهد القرآن الكريم الأزهري بالقاهرة: إنني لا أظن أن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر سيصدر قرارا يلزم الفتيات بعدم ارتداء النقاب، وربما قال هذا الكلام في لحظة انفعال، ونتمنى أن يتراجع عن هذا القرار. وأكد عبده أنه يجب أن ننظر إلى النقاب على أنه حرية شخصية، فضلا عن كونه فضيلة تحفظ لنا نظافة المجتمع من الاختلاط والمناظر المثيرة التي تبديها بعض الفتيات أمام الشباب. وقال متسائلا: إذا ضاق الأزهر بمثل هؤلاء فإلى أين يذهبن وهو منارة لنشر العلم الديني؟ وتمنى عبده ألا يصمم شيخ الأزهر على رأيه في مسألة منع النقاب في التعليم بالمعاهد الأزهرية.
ومع بدء العام الدراسي الجامعي تجددت مشكلة الطالبات المنقبات في تظاهرة شاركت فيها العشرات منهن خارج أبواب المدينة الجامعية لجامعة القاهرة اعتراضا على حرمانهن من السكن بسبب ارتدائهن النقاب. وحاصرت الطالبات الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي أثناء خروجه من زيارة تفقدية للمدينة.
وقال الدكتور هلال للطالبات، إنهن حرائر في ارتداء النقاب داخل الحرم الجامعي وأنه تم تخصيص ضابطات أمن للكشف عن هوياتهن، أما داخل المدينة الجامعية للطالبات فلا توجد حاجة لارتداء النقاب وعليهن رفع النقاب بمجرد دخولهن باب المدينة الجامعية، خاصة أن كل من فيها طالبات أو مشرفات. مضيفا أن سبب منع النقاب داخل المدينة الجامعية هو حمايتهن من اختفاء الرجال أو الشباب أسفل النقاب.
في المقابل رفضت الطالبات المنتقبات تصريحات الوزير، معتبرات أن ارتداءهن النقاب يدخل في إطار الحرية الشخصية، وأنهن لا يمانعن إذا تم إخراج عمال المطعم والكانتين الرجال من المدينة ليقتصر التواجد فيها على الطالبات والمشرفات والعاملات فقط أن يخلعن النقاب داخلها. مهددات بالاعتصام في حال حرمانهن من السكن بالمدينة الجامعية، خاصة أن منهن حاصلات على تقديرات مرتفعة، يحق لهن بمقتضاها الإقامة بالمدينة. حسبى الله ونعم الوكيل


_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al3ashek.yoo7.com

mone

avatar
عاشق مهم جداااااااااااااااااا
عاشق مهم جداااااااااااااااااا
تسلم يا عاشق على الاخبار الجامد دى تسلم مرة تانية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

لميس

avatar
3ASHEK >>>>SUPER
3ASHEK >>>>SUPER
تسلم عاشق على اخبارك الجميلة سواء فنيه ام دنية هههههههههههه
بس بجد تسلم


_________________
لا تعتمد على الصديق فهو "نااااادر"
ولا تعتمد على الحبيب فهو "غااااادر"
وإن كانت الدنيا بحر من الهموم فاعبرها بقارب من الصبر
واذا ركبت جواد الدنيا فاجعل لجامك
يديك جامد حتى لا يصبح من كان
ورائك أمامك لأن كل حاقد سوف يبني نفسه على حطامك..
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

nour

avatar
3ASHEK >>>>SUPER STAR
3ASHEK >>>>SUPER STAR
ميرسى ليك عاشق على الاخبار الجامد دة
فيرى نايس توبيك


_________________


I LOVE YOU AL3ASHEK
Ilove most from any thinq in the world
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

ادم

avatar
عاشق ملك
عاشق ملك
تسلم ياكبير ديما انت معودنا منك على الجديد والمفاجات
تسلم ايدك ماااااااااااااااان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى